Follow us Youtube Rss Twitter Facebook

للتواصل مع ادارة الموقع

https://www.facebook.com/diwaniya


الإهداءات


العودة   منتدى الديوانية > المنتديات العلمية > قسم الجامعة العام > كلية القانون جامعة القادسية

 

انواع المهر

انواع المهر القاضي حسن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-2010, 10:21 AM   #1
transporter_4


الصورة الرمزية transporter_4
transporter_4 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5426
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : 03-08-2011 (11:26 AM)
 المشاركات : 31 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
انواع المهر



المهر, انواع

انواع المهر
القاضي حسن حسين جواد الحميري

هناك عدة انواع من المهور منها المسمى ومنها مهر المثل ومنها الاقل من المهر المسمى و مهر المثل حيث ان تسمية المهر ليست شرطا لصحة النكاح حتى لو اتفق الطرفان على نفيه والمهر المسمى هو ماسمي حين العقد واتفق عليه الطرفان بان ذكر وصفه وجنسه ومقداره حيث ان الاصل ان العقد شريعة المتعاقدين ما دام ذلك لا يصطدم بالنظام العام والاداب وما دام العقد صحيحا والرسول الكريم (ص) لم يسوغ عقدا بدون مهر وقد قال تعالى في كتابه الكريم (واتوا النساء صدقاتهن نحلة)ولكن ان لم تكن تسمية للمهر صحيحة فيكون مهر المثل والاصل في عقد الزواج هو ايجاب وقبول بين الطرفين ولا حاجة لذكر المهر كشرط من شروط انعقاد الزواج واذا سمي للزوجة عند العقد مهر معجل مقبوض ولم يسجل لها مهر مؤجل فلا يجوز تقدير مهر مثل مؤجل لها والمهر المسمى هو اقطع للنزاع حيث تتوضح فيه ارادة الطرفين باجلى معانيها وقد قضت محكمة التمييز الموقرة (اذا سمى الزوج مهرا عند الزواج فلا يصار الى مهر المثل )ومهر المثل يجب عند مالم يتفق الزوجان على مقدار المهر .وسمي مهرا مثلا لانه يجب ان يكون مماثلا لمهر امراة من قريباتها ممثالة لها في السن والعقل والجمال والبكارة والثيوبه والتدين والمال والولد والخلق.وسمي مهرا مثلا لان العادة ان النساء يتزوجن بمهور امثالهن فيحكم به .وقد قضت محكمة التمييز الموقرة (مهر المثل لامراة هو مهر المثل لامراة تماثلها من قوم ابيها سنا وجمالا ومالا كاختها)كما قضت ايضا(مهر المثل لا يتم تقديره بمعرفة خبير وانما يعين وفق موازين الشرعية بمعرفة مهر مثيلات من قوم ابيها)وان مهر المثل يجب في الحالات التالية 1-عدم ذكر المهر في العقد الصحيح كما في زواج التفويض فيقول لها زوجيني نفسك فتقول قبلت فتكون فوضت امر تقدير المهر للزوج فاذا دخل بها او توفي عنها لها مهر مثل نساء قومها وبذلك قضى عبد الله بن مسعود (رض)وقد قضت محكمة التمييز الموقرة (لايكفي لتقدير مهر المثل الاطلاع على حجةزواج اخت الزوجة بل يجب عرض الموضوع على خبير لتقدير المهر المثل للاطلاع على حجة زواج اخت الزوجة بل يجب عرض الموضوع على خبير لتقدير المهر وفق الموازين الشرعية ومنها المماثلة بين المراتين وقت العقد في السن والجمال والمال والعقل والصلاح والعفة والبكارة الثيوبة والعلم والادب وغير ذلك) 2-اذا اتفق الزوجان بان لامهر لها كون المهر واجب وهو الحد الفاصل بين النكاح والسفاح كما ان الرسول الكريم (ص)لم يسوغ نكاح بدون مهر وقال تعالى في محكم كتابه الحكيم (فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة)كما ان الرسول (ص) قد منع الامام علي (ع)من الدخول على فاطمة(ع) الابعد ان سلمه درعه بعد ان اعتذر بعدم ملكيته للمال 3-ان تكون هناك تسمية للمهر ولكنها غير صحيحة كان يكون المهر مال غير متقوم كالخمرة او ماليس مالا كالميتة او كان فيه جهالة تؤدي الى النزاع كان يكون دارا او ثوبا او سيارة اوثلاثة اطنان من القطن ولم يعين نوعها فاللاثواب اقياس مختلفة والسيارات انواع مختلفة والدور تختلف من بلد الى بلد ومن محلة الى محلة ويجب مهر المثل في زواج الشغار وهو ان يكون زواج كل واحدة مهرا للاخرى اذا تم الدخول واذا لم يحصل الدخول فيعتبر الزواج باطلا 4-ويجب مهر المثل في تعليم القران فالعقد للامهار بان يجعل مهرها تعليمها شيء من القران الكريم فالعقد صحيح والتسمية غير صحيحة وقال الشافعي التسمية صحيحة حيث يصح اخذ الاجرة عن تعليم القران والفقه لان المنافع التي يجوز اخذ الاجرة عنها يجوز تسميتها مهرا ويجب ان تكون المراة من قبيلة ابيها او ان تكون من قبيلة تماثل قبيلة ابيها في الشرف والرفعة وتستحق المراة الاقل من المهرين المسمى والمثل لعقد الزواج غير الصحيح بان سميت له امراة فدخل عليها وتبين انها غيرها او ان يدخل بامراة في زواجها منه خلاف بين الفقهاء فتستحق المهر وان لايزيد عن المهر المسمى بالعقد فان كان المسمى هو الاقل وجب وان كان المثل كان هو الواجب وقد يقترن المهر بشرط يفرضه احد العاقدين تغليبا لمصلحته وحيث ان هذا الاقتران ربما يؤثر على صحة العقد حيث ان هناك من الشروط مما لايجوز اقترانها بالعقد ولكن هناك شروط يصح اقترانها به حيث قال الرسول الكريم (ص)(ان حق الشروط ان يوفى به ما استحللتم به الفروج)وعليه فالشروط التي يصح اقترانها هي اولا: الشروط المؤكدة لمقتضى العقد كأن يكن والد الزوج ضامنا لمهرها حيث بالضمان يتاكد الحصول على المهر وقد قضت محكمة التمييز الموقرة (الكفيل الضامن لجزء من الصداق ملزم باداء ماضمنه).ثانيا: الشروط التي جرى بها العرف كأن تشترط الزوجة تعجيل المهر كله اذا كان ذلك من عادات بلدها. ثالثا: الشروط التي يقتضيها المهر كان تشترط الزوجة ان لايكون مهرها مالا غير متقوم كالخمرة.اما الشروط التي لا يصح اقترانها بالمهر فهي الشروط غير المؤكدة له والتي لايجيزها الشرع كان يتفقا ان لا مهر لها او في نكاح الشغار الذي يعتبره الشافعي باطلا او عدم انفاقه على قرينتها فالشرط باطل والعقد صحيح او التي لا يرتضيها الشرع وحكم الشرط المقترن بالمهر اذا كان صحيحا التحق باصل العقد ووجب الوفاء به .وقد قضت محكمة التمييز الموقرة(يجب الوفاء بالشرط الوارد في عقد لزواج المتضمن وجوب اسكان الزوجة في دار اهلها )وعند الحنفية اذا اشترطت الزوجة تعجيل المهر وتم العقد ولم يفِ الزوج بذلك للزوجة فلا يجوز لها فسخ العقد لان فوات الشرط يترتب عليه فوات الرضا الذي لا اثر له في عقد الزواج عندهم بخلاف الحنابلة حيث اخذ القانون 188 لسنة 1959 المادة السادسة برايهم واعطى الزوجة حق فسخ العقد كون صاحب الشرط لم يرتض بالعقد الا على اساس الوفاء بالشرط وعدم الوفاء قد فوت الرضا الذي لابد منه في عقد الزواج اما اذا كان الشرط باطلا او فاسدا كما في زواج الشغار فلا ينعقد العقد فيكون مهر المثل وعليه فان الشروط اما ان تكون لمنفعة الزوجة فهذه يجب الوفاء بها فان لم يفِ كان لها حق الفسخ وقضت محكمة التمييز الموقرة (اذا مات من ضمن للزوجة مهرها المؤجل استحقت المال المضمون واخذ من تركة الضامن) والشروط التي تتنافى ومقتضى العقد فهذه شروط باطلة ولكن العقد يبقى صحيحا كان يشترط ان لا مهر لها وقد قال الرسول الكريم(ص)(المؤمنون عند شروطهم الا شرطا احل حراما او حرم حلالا) والقانون اخذ براي الحنابلة في المادة السادسة على اعتبار ان المراة ام توافق الا على الوفاء بهذا الشرط وللزوجة حق الفسخ اما الحنفية والامامية باطل والعقد صحيح




hk,hu hgliv



 

رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المهر, انواع

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


RSS 2.0 XML MAP

منتديات | أحباب


الساعة الآن 11:15 PM.

أقسام المنتدى

الــمــنــتــديــات الــعـــامــة @ المعلومات العامة و الحوار العام @ منتديات الديوانية @ اخبار الديوانية والعراق @ صور الديوانية @ قسم التعارف والترحيب والتهاني @ المنتديات الادبية @ قسم الخواطر (حديث الروح ) @ قسم القصص والرويات @ قسم الشعر الشعبي @ قسم همسات الاعضاء @ الدين الاسلامي @ قسم المناقشات الجادة @ المنتديات الشبابية @ قسم التحشيش والاحزاب التحشيشية @ قسم الالعاب والمسابقات الترفيهية @ حواء @ آدم @ منتديات فنون التصميم @ قسم مبدعين الجرافيك والتصميم @ قسم الكمبيوتر والانترنت @ قسم تصميم وتطوير المواقع والمنتديات @ المنتديات الادارية @ قسم المواضيع المكررة والمخالفة والمتوقفة @ قسم الشكاوي والمقترحات @ منتدى الفن العام @ المنتديات الرياضية @ قسم الرياضة العراقية @ قسم الدارمي والزهيري والموال @ حوار الأديان @ قسم الرياضة العالمية @ قسم اعلانات اهل الديوانية @ قسم السيارات @ قسم الموبايل العام @ قسم الجامعة العام @ .::.الـشبـكـات الـلاسلكية.::.Wireless Networks.::. @ منتديات التكنلوجيا والتقنيات @ قسم الستلايت @ قسم اخبار العلوم والتكنلوجيا @ المنتديات الفنية @ قسم الاغاني العراقية @ قسم الاغاني العربية @ قسم الاغاني الغربية @ قسم كلمات الاغاني @ قسم الفديو كليب @ قسم الموسيقى @ منتدى الصور @ قسم الصور المنوعة @ قسم الصور الفوتوغرافية للاعضاء @ قسم غرائب الصور @ قسم صور الاسلامية @ قسم صور الفنانين والمشاهير @ قسم السمعيات والمرئيات @ علم الفلك وابراج الحظ @ قسم مساعدة المحتاجين @ قسم المشرفين والاداريين @ منتدى اللغات @ قسم اللغة الانكَليزية @ قسم اللغة العربية @ قسم المكتبة الاسلامية @ قسم المغتربين أبناء الديوانية @ منتدى الاسرة والمجتمع @ قسم الاسرة والمجتمع العام @ قسم عالم الحياة الزوجية @ قسم المطبخ @ القسم الطبي @ قسم عشاق نادي برشلونة @ قسم عشاق نادي ريال مدريد @ المنتديات العلمية @ كلية التربية جامعة القادسية @ كلية الادارة والاقتصاد جامعة القادسية @ كلية القانون جامعة القادسية @ كلية الهندسة جامعة القادسية @ كلية العلوم جامعة القادسية @ كلية الطب جامعة القادسية @ كلية التربية الرياضية جامعة القادسية @ قسم طلبة المدارس @ القسم التعليمي @ قسم نغمات الموبايل - رنات موبايل - نغمات نوكيا - Mp3 , Wav , Amr @ منتـدى البحوث والاطاريح - تقارير علمية - دراسات @ قسم السياحة والسفـر @ قسم المنبر الحسيني @ قسم الماسنجر Messenger @ قسم السويتش ماكس [ SwishMax ] @ قسم حلال المشاكل @ قسم ضيف الاسبوع @ قسم يوميات الاعضاء @ قسم الوظائف وطلبات الوظائف @ قسم كأس العالم @ منتدى دوائر ومديريات ومؤسسات مدينة الديوانية @ مجلس محافظة الديوانية @ مديرية اتصالات وبريد الديوانية @ كلية علوم الحاسبات والرياضيات @ الأدعية والزيارات @ مناسبات اهل البيت عليهم السلام @ قسم القصائد المسموعة (فصحى وشعبية ) @ قسم التصويتات والاستطلاعات @ قسم (مهرجان نيبور ) @ قسم كبار الشعراء العراقيين والعرب وقصائدهم @ كلية الاداب جامعة القادسية @ المعهد التقني @ معهد اعداد المعلمين @ قسم الاعلانات التجارية @ قسم العقارات @ المنتديات الفنية @ قسم الافلام والمسلسلات @ قسم فيديو اليوتيوب Youtube @ قسم مدونات الاعضاء @ منتدى الانترنت الحكومي @ قسم الرياضة العربية @ المنتدى الرمضاني @ قسم الخيمة الرمضانية @ قسم المسابقة الرمضانية @ الكلية الاسلامية الجامعة بالنجف الاشرف @ كلية الزراعة جامعة القادسية @ كلية التربية للبنات جامعة القادسية @ مجلة منتدى الديوانية @ قسم الفوتوشوب @ قسم الشعر الفصيح @ استراحة الاعضاء @ × .. قســـــم طلبـــآت الأعضــــآء .. × @ قسم التواقيع الفلاشية المفتوحة للمصمم god of war @ نادي الديوانية لرياضة السيارات @ قسم اليورو 2012 @ قسم سحكات الاعضاء @ قسم السحالي والتماسيح @ ارشيف مسابقات 2011 و 2012 @ دورة الالعاب الاولمبيه لندن 2012 @ قسم التنميه البشريه وتطوير الذات @ قسم الشخصيات @ Anmar @ قسم اعضائنا المبدعين في المنتدى @ الارشيف @



Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
للاتصال بمدير الموقع ... أنمار 07807386267
This Site Uses The Product: 7elm V 2.6
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009